المقالات

الرئيسية | المقالات

انواع ارضيات الملاعب الرياضية

تواصل معنا

مقالات ذات صلة

انواع ارضيات الملاعب الرياضية

اختيار انواع ارضيات الملاعب الرياضية من العناصر الأساسية المؤثرة على جودة وجاذبية التجربة الرياضية. فهي الركيزة الأساسية لضمان أداء مثالي والحفاظ على سلامة الرياضيين. لذلك يكون لاختيار الأرضية الملائمة دوراً حاسماً في تحديد جودة التدريب والأداء الرياضي.

في هذا المقال سنقدم نظرة شاملة عن أرضيات الملاعب الرياضية المختلفة وخصائصها المميزة، سواءً كانت صالحة للرياضات الداخلية أو الخارجية.

انواع ارضيات الملاعب الرياضية ومساحتها

يوجد العديد من أنواع أرضيات الملاعب بدءًا من الأسطح التقليدية مثل العشب الإصطناعي والأرضيات الخرسانية إلى التقنيات الحديثة مثل الأرضيات المطاطية والأرضيات الرياضية المتقدمة. 

لذلك من الهام خاصًا في ظل تطور التكنولوجيا وتنوع الاحتياجات الرياضية، فهم مختلف أنواع أرضيات الملاعب لمُلاك المرافق الرياضية، ومديري النوادي الرياضية، وكل من يسعى إلى إنشاء أو ترقية ملعب رياضي متكامل وفعال.

من أنواع الأرضيات في الملاعب الرياضية الشائعة:

العشب الطبيعي: من أكثر أنواع الملاعب المنتشرة، لما لها من مزايا وتأثير إيجابي على اللاعبين والتجربة الرياضية. للعشب الطبيعي قدرة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة ومنع إنزلاق اللاعبين وتقليل الإصابات لذلك فهي تناسب ملاعب كرة القدم وملاعب الهوكي.

العشب الاصطناعي: العشب الاصطناعي هو الاختيار المفضل لدى اللاعبين لما يتميز به من متانة وقوة تحمل الاستخدام المكثف والكثير في التجارب الرياضية فيكون بذلك شديد التحمل ويستمر لفترة طويلة دون الحاجة للصيانة. 

ويُستخدم بشكل كبير في ملاعب كرة القدم، ملاعب التنس، وملاعب الهوكي.

الأرضيات المطاطية: تتميز الملاعب التي تم تشكيلها من الأرضيات المطاطية بالمرونة والمقاومة العالية للتآكل، كما أنها تمنع حدوث الإنزلاقات والإصابات بنسبة كبيرة للاعبين. 

وتُستخدم في ملاعب التنس، ملاعب كرة السلة، ومسارات الجري.

بعد فهم ومعرفة انواع ارضيات الملاعب الرياضية، يصبح لديك القدرة على اختيار ما هو المناسب منها للملعب الرياضي الذي تملكه. ويُنصح أيضًا في هذه الخطوة الاستعانة بشركة متخصصة في إنشاء الملاعب الرياضية لتحديد ومعرفة الاختيار المناسب والأفضل لك.

ارضيات الملاعب الرياضية الطبيعية

العشب الطبيعي يعتبر خيارًا شائعًا لأرضيات الملاعب الرياضية، ويتميز بعدة مميزات تجعله خيارًا جيدًا للكثير من اللاعبين والتجارب الرياضية في الملاعب:

  1. يتميز العشب الطبيعي بمظهره الطبيعي الجذاب والذي يضيف جمالًا إلى الملعب.
  2. أداء طبيعي: يوفر سطح العشب الطبيعي أداءًا طبيعيًا يشبه الظروف الطبيعية، مما يساعد الرياضيين على التكيف بشكل أفضل.
  3. بعد الأمطار أو التسميد، يمتلك العشب الطبيعي القدرة على الانتعاش بسرعة، مما يسهم في الحفاظ على جودة السطح.
  4. يوفر العشب الطبيعي بيئة لطيفة للقدمين ويقلل من احتكاك الجلد.
  5. انواع ارضيات الملاعب الرياضية الطبيعية تكون مناسبة لمجموعة متنوعة من الرياضات مثل كرة القدم والجولف والكريكيت.
  6. يسمح العشب الطبيعي بتهوية جيدة للتربة، مما يساعد في منع تجمع المياه وتحسين تصريف المياه.
  7. يساهم في خلق بيئة طبيعية، ويسهم في تقليل درجات الحرارة المحيطة.
  8. يوفر العشب الطبيعي تجربة لاعب ممتعة، حيث يمكن للرياضيين الاستفادة من سطح يشبه العشب الطبيعي.

للاستفادة من مزايا العشب الطبيعي يجب الانتباه إلى ضرورة شراؤه من شركة متخصصة في تركيب وإنشاء الملاعب الرياضية، لضمان الحصول على جودة عالية ودائمة مع الاستخدام المتكرر والمكثف.

ارضيات الملاعب الاصطناعية

قد تكون انواع ارضيات الملاعب الرياضية الاصطناعية اختيارًا جيدًا لكثير من اللاعبين في الملاعب الرياضية، لما تقدمه من تأثيرات إيجابية على أداء اللاعبين وتقديم التجربة الرياضية نفسها للمشاهدين. من هذه المميزات:

  1. تتميز بتحملها العالي للاستخدام المكثف والتآكل، مما يجعلها مناسبة للملاعب التي تتعرض لضغط كبير وتحركات مكررة.
  2. تحتاج الأرضيات الاصطناعية إلى صيانة أقل مقارنة بالعشب الطبيعي، حيث لا تتطلب عمليات القص والري الدورية.
  3. تحتفظ الأرضيات الاصطناعية بلونها لفترة طويلة دون أن تتأثر بالعوامل الجوية أو الاستخدام المكثف.
  4. لا تحتاج الأرضيات الاصطناعية إلى كميات كبيرة من المياه كما يتطلب العشب الطبيعي.
  5. يمكن تصميم أرضيات الملاعب الاصطناعية بطبقات توفر تحكمًا جيدًا في الانزلاق، مما يقلل من فرص الإصابات.
  6. توفر الأرضيات الاصطناعية مستوى من المرونة يجعلها مريحة للقدمين، مما يقلل من إجهاد اللاعبين.
  7. يمكن تصميم أرضيات الملاعب الاصطناعية لتناسب مجموعة متنوعة من الرياضات، مما يجعلها مثالية للملاعب متعددة الاستخدامات.
  8. تظل الأرضيات الاصطناعية قوية ومستدامة تحت تأثير العوامل الجوية المختلفة، مثل المطر وأشعة الشمس.
  9. بالرغم من التكلفة الأولية، يمكن أن تكون تكلفة الصيانة والاستخدام العام للأرضيات الاصطناعية أقل على المدى الطويل.

كيفية اختيار أنواع الأرضيات المناسبة لكل نوع من الملاعب الرياضية

اختيار نوع الأرضية المناسبة للملاعب الرياضية يعتمد على مجموعة من المعايير التي تأخذ في اعتبارها احتياجات الرياضة المحددة والاستخدام المتوقع للملعب. فمن المعايير التي يجب مراعاتها عند انواع ارضيات الملاعب الرياضية:

  1. نوع الرياضة: يجب أخذ طبيعة ونوع الرياضة في الاعتبار، فمثلاً يحتاج ملعب كرة القدم إلى سطح مختلف عن ملعب التنس أو ملعب الجولف.
  2. متطلبات الأداء: تحديد متطلبات الأداء للرياضة المحددة، مثل الارتداد، التحكم في الانزلاق، وسرعة السطح.
  3. متطلبات الصيانة: تقييم قدرة أرض الملعب على مدى تحملها للأحمال والاستخدام المتكرر والمكثف دون تأثير كبير على جودة السطح.
  4. الميزانية: تحديد الميزانية المتاحة لبناء وصيانة الملعب، حيث يمكن أن تتأثر تكلفة تركيب الأرضية وإنشاء الملعب الرياضي بشكل كبير بنوع الأرضية المختار.
  5. الاستدامة: اعتبار العوامل البيئية والاستدامة في اختيار نوع الأرضية، بما في ذلك استخدام المواد القابلة لإعادة التدوير والممارسات البيئية مثل الأرضية ذات النوع المطاطي.
  6. متطلبات الأمان: تحديد مستوى الأمان المطلوب، خاصة إذا كانت الرياضة تتطلب اتصالًا مباشرًا بالأرض أو توفير حماية إضافية للاعبين لتقليل الإصابات بشكل كبير.
  7. الاستخدام المتوقع: تقدير تكرار الاستخدام والنشاطات المختلفة التي ستقام على الملعب لتحديد مدى قوة ومتانة الأرضية المطلوبة وقلة حاجتها إلى .
  8. الظروف المناخية: النظر في تأثير الظروف المناخية المحلية على الأرضية، بما في ذلك التأثير المباشر للمطر أو الثلوج والحاجة إلى التصميم لتحمل الظروف الجوية.

باختيار الأرضية المناسبة وفقًا لهذه المعايير، يمكن توفير بيئة رياضية آمنة وفعالة، وتحقيق أداء ممتاز للرياضيين في الملاعب الرياضية.

في الختام، يظهر وضوحًا أن اختيار انواع ارضيات الملاعب الرياضية للملاعب يعتبر قرارًا حاسمًا يؤثر بشكل كبير على تجربة اللاعبين وأدائهم، بالإضافة إلى تأثيرها على التكاليف والصيانة. 

من خلال هذا المقال يتضح أن العشب الطبيعي والأرضيات الاصطناعية خيارات شائعة ومفضلة لدى الكثير، ولكن يجب اتخاذ قرار استنادًا إلى متطلبات ونوع الرياضة التي سوف تٌقام على الملعب.

لأن من خلال اختيار أرضية الملعب المناسبة، تتوفر تجربة رياضية مليئة بالمتعة والسلامة للاعبين وتحفيز الأداء الرياضي وخلق بيئة آمنة ومستدامة.

تعرف على

أفضل شركة تجهيز ملاعب في مصر

أهم الأسئلة الشائعة

هل ارضية الملاعب متساوية؟

ليس لجميع الملاعب الحجمُ نفسه، إلا أنَّ الأبعاد المُفضَّلة للملاعب الاحترافية هي 68 متراً في 105 أمتار، أي ما يعادلُ مساحة 7,140 بالمتر المربع. ويمكن أن يكون سطح الملعب طبيعيًا أو مصطنعًا، لكن قوانين الفيفا للعبة تفرض أن تكون كل الأسطح المصطنعة ملونة باللون الأخضر

ما اسم عشب الملعب؟

العشب الهجين ، الذي يعكس كلاً من نعومة العشب الطبيعي والبنية المهنية للعشب الاصطناعي ، يعني العشب الطبيعي المقوى. العشب المستخدم في السنوات الأخيرة والمعروف باسم أفضل العشب لملاعب كرة القدم هجين. تم تطوير اقتراحات أرضية بديلة مناسبة للرياضات في الملاعب العشبية ، والتي يمكن أن تبقى على الأرض لفترة أطول وأكثر متانة.

من ماذا تتكون ارضيه الملعب؟

رمل المازار بنسبة 20%. رمل نهري بنسبة 60%. بيتموس بنسبة 3%. تورب بنسبة 3%